من فضلك انتا لست مسجلا لدينا
اذا كنت زائرا تشرفنا تسجيلك فى منتدى الفراعنة
واذا كنت عضوا من فضلك قوم بالدخول



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ايتيكيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأميرة الحسناء
نائب المدير
نائب المدير


مزاجي :

عدد المساهمات : 730
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: ايتيكيت   السبت سبتمبر 11, 2010 5:46 pm




المحافظة على المظهر الخارجي هام جداً بالنسبة للمرأة العاملة داخل مكان العمل.

الملابس البسيطة والعملية ذات الألوان الهادئة هي الملابس المناسبة.

فيما يخص النساء، فإنَّ المجوهرات غير مستحبة في مكان العمل، تكفي الساعة ويمكن إضافة حلق صغير أو سلسلة بسيطة في الرقبة.

مراعاة البساطة في كل شيء حتى في تصفيف الشعر.

تجنب الروائح النفاذة، والماكياج الصارخ بالنسبة للنساء.

مراعاة كل هذه المبادئ التالية يحقق لك الأناقة والاحترام:

عند الحضور في الصباح تلقي التحية: ((صباح الخير)) مع عدم السلام باليد، والابتسامة الرقيقة ضرورية، ابدأ يومك دائماً بها.

احترام مواعيد العمل شيء بديهي وضروري، إنه دليل على الشخصية الجادة الملتزمة التي تحترم عملها وتحترم نفسها ولا تعرض نفسها للإحراج من قبل الإدارة.

الكذب لتبرير التأخير أو الغياب أو التأخير في انجاز العمل ربما يمر بسلام مرة أو مرتين، أما إذا زاد عن ذلك فسوف يسيء إلى السمعة.

إذا كان يوم العمل كاملاً وحان موعد تناول بعض الطعام الخفيف فلا تترك كل شيء مسرعاً وتندفع إلى مكان تناول الطعام.

مدة تناول الشاي أو القهوة يجب أن تكون قصيرة مع مراعاة عدم الإكثار من الطلبات، تكفى مرة واحدة من الشاي أو قهوة.

إذا كان معك زملاء في المكتب احترم عملهم وراحتهم وتجنب التدخل إذا كان يضايقهم، أو استأذن منهم.

إذا انضم موظف جديد إلى مكتبك فيجب الاهتمام به؛ حتى يتعود على المكان وعلى الزملاء ويذهب عنه شعور الغربة أو الخجل.

تجنب الأحاديث الشخصية في التليفون إلا في حالة الضرورة القصوى .

التعليقات وعلى الأخص التعليقات بصوت عالي مرفوضة تماماً في مكان العمل.

لا تتطوع بسرد قصة حياتك على زملائك في العمل، إنها لا تهم أحداً سواك.

يمكنك الاهتمام بمشاكل زملائك إذا طلبوا منك الرأي أو النصيحة، لكن لا تسأل عن شيء ولا تتدخل في شيء أبداً.

علاقتك مع رئيسك في العمل تفترض الاحترام المتبادل في كل المجالات وعدم التبسط من جانبك أو من جانبه، كن مهذباً بدون مغالاة.

قبل مغادرة مكان العمل لا بد من ترتيب كل ما يوجد على المكتب من أدوات أو أوراق وعدم تركه في حالة فوضى، النظافة والنظام شيء ضروري.

لا تثبت عينيك على الساعة طوال الوقت لتكون أول من يغادر مكان العمل.

إذا كان لديك سكرتيرة خاصة، إنها بدون شك أوفى مساعدة لك، لكنها ليست زوجتك أو والدتك أو أختك أو حتى صديقتك؛ لذلك فحياتك الخاصة لا تهمها حتى لو كانت تقضي أكثر من ثماني ساعات في العمل معك، تجنب الإفضاء إليها بأسرارك الحميمة.

إن سكرتيرتك ليست خادمتك، فلا ترسلها لطلب فنجان من القهوة أو الشاي كل خمس دقائق، لا ترهقها ولا تنتظر قرب نهاية يوم العمل لتعطي لها عشرات الرسائل والتقارير المستعجلة لتكتبها على الآلة الكاتبة، خاصة لو كنت لا تدفع لها ساعات العمل الإضافية.

من الضروري إخطار السكرتيرة بتحركاتك؛ حتى تستطيع أن ترد على استفسارات من يطلبك.

التواضع صفة جميلة، لا يفيد أبداً أن تحاول أن تكون دائماً في الصفوف الأمامية وتمدح نفسك بنفسك، تمدح ذكاءك ونجاحاتك، إنها ليست سوى عقدة عدم الثقة في النفس.

كن متواضعاً واترك للآخرين اكتشاف مزاياك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايتيكيت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي لكل اسرة :: قسم التربية والاسرة-
انتقل الى: